اخر الاخبار
الجمعة، أبريل 08، 2016

مصطلحات ونصائح سيو يجب معرفتها قبل الدخول الى عالم سيو


إذا كنت تمتلك موقع اليكترونى لشركتك او موقع شخصى خاص بك فأنت في الغالب سوف تحتاج إلى تعلم ومعرفة الكثير حول تحسين المواقع فى محركات البحث وحول تهيئة المواقع لمحركات البحث للوصول الى النتائج والصفحات الاولى فى محركات البحث من اجل الحصول على المزيد والكثير من الزوار المستهدفين للموقع  وكما نعلم زيادة الزوار تعنى زيادة الارباح والمبيعات ولكى تتعلم السيو يجب عليك ان تتعلم وتفهم كلماتة ومصطلحات السيو والمفاهيم الاساسية الخاصة بتهيئة المواقع فى محركات البحث حتتى تستطيع فهم السيو بشكل صحيح وسهل بالنسبة للاخوة المبتدئين .

مصطلحات ونصائح سيو يجب معرفتها قبل الدخول الى عالم سيو

في هذا المقال سوف يتم ذكر مصطلحات السيو الاكثر استخداماً وشهرة  وكل ما يخص مصطلحات تحسين المواقع فى محركات البحث لمساعدة المبتدئين على تعلم وفهم كلمات ومصطلخات هذا المجال الرائع لتسهيل عملية تعلمة بسهولة ويسر.

مصطلحات السيو التى يجب تتعلمها لفهم وتعلم اساسيات السيو للمبتدئين

seo  : هى اختصار Search engine optimization وتعني تهيئة وتحسين المواقع فى محركات البحث للحصول على زوار من محركات البحث ولكسب ثقة محركات البحث لكى تتمكن من الوصول الى الصفحات الاولى والنتائج الاولى .

Anchor text  :هى الروابط التى تشير الى المواقع فى هيئة كلمات مفتاحية متضمنة روابط او موضوعات الموقع التى تقدمها داخل الموقع مثال على ذلك ... الكلمات المفتاحيه.

Link building  :هى احدى الاستراتيجيات الشهيرة المستخدمة فى بناء الروابط الخلفية التى تشير لموقعك او موضوعاتة من مواقع عالية الجودة.

Natural link : هى جميع اللينكات الطبيعية التى يكتسبها موقعك من المواقع الاخرى دون تدخل بشرى.

 :On page seoوهو كل شىء يخص الموقع داخلياً والتعديلات والتحسينات الداخلية التى تتم داخل بنية الموقع

Indexed Pages  :هى الصفحات التى دخلتها عناكب محركات البحث وقامت بارشفتها داخل محرك البحث .

 :Off page seo وهو كل ما يخص الموقع خارجياً او بمعنى اخر هى التعديلات والتحسينات الخارجية. التى تتم على الموقع من الخارج مثل بناء باك لينك .

authority  :هو مدى ثقة محركات البحث فى موقعك ويتم تحديدة وفقاً لنسبةمئوية تبداء من 1 -100% والمواقع ذات الاثورتى العالى افضل بكثير جداً من المواقع صاحبه الاثورتى المنخفض.

الباك لينك : هو الروابط التى تشير الى موقعك من مواقع اخرى وتنقسم الى باك لينك دوفلو وباك لينك نوفولو

SERP :هى ترتيب صفحات موقعك فى نتائج محرك البحث .

الكلمات المفتاحية keywords ::هي الكلمات التي يكتبها الزائر في محرك البحث ليبحث عن هدف معين او منتج معين والكلمات المفتاحية المستهدفة تكون ذات زيارات عالية وتظهر نتائجها سريعا فى جلب الزوار للموقع.

Descrition :تقديم شرح مبسط و موجز عن الموقع ويفضل الا يزيد وصف الموقع عن 156حرف.

عنوان الموقع Title : : هو عنوان الموقع الذى يظهر للزائر فى نتائج محرك البحث.

خريطة الموقع: Sitemap : كود يستخدم لاخبار جوجل عن جميع روابط الموقع الداخلية لتسهيل الامر لعناكب جوجل للوصول لاي صفحة وأرشفتها بسهولة.

Robots  :ملف الروبوت يستخدم لاخبار محرك البحث عن الأماكن المسموح بها أرشفتها والاماكن الغير مسموح أرشفتها.

عناكب البحث: spider : هى برامج تابعه لمحرك البحث (جوجل – بينج – ياهو) يرسلها الى المواقع لفهرستها وارشفتها داخل محرك البحث المستخدم

Page Rank  :هو ترتيب وضعه جوجل من 0- 10 لقياس قوة المواقع و قد كان له أهمية كبيرة سابقاً أما الان أصبح اهميتة قليلة جدا بعد ايقاف تحديثة من قبل جوجل .

الارشفة Indexing :هي عملية ارسال روابط الموقع وصفحاتة الى إرشيف جوجل ليتمكن الزائر من العثور على الصفحة عند البحث عنها.

: Nicheهو تخصص الموقع او المدونة ويؤثر بطريقة فعالة في الارشفة , بمعنى ان كانت لديك مدونة تتحدث عن الرياضة فلا تضع فيها فيلم او قصيدة مثلا فالزائر لم يأت لهذه الاشياء

Broken Links  :وجود Broken Links داخل موقعك دليل على الاهمال وتقلل من فرص ظهور موقعك فى مراكز متقدمه فى نتائج البحث.

Server locatin  :يساعد على تحسين ترتيب الموقع فى بعض الدول و هى مهمه فى الـسيو المحلى جداً

 :Page Level Relevancyيجب ان يكون محتوى الصفحه التى تشير الى موقعك او صفحه معينه فى موقعك تتحدث عن نفس الموضوع او موضوع له علاقه بمحتوى موقعك.

Schema.org  :هى احد انواع اكواد الميكروداتا التى تستخدفم فى تعريف محتوى المواقع على محركات البحث وتساعد فى رفع ترتيب موقعك فى محركات البحث بالاضافة الى ظهورها بشكل جذاب يلفت نظر الزائر .

DMOZ  :هو احد افضل الدلائل المستخدمة لاضافة المواقع ووجود موقعك فى هذا الدليل يدل على جوده الموقع لانه لا يقبل الا المواقع عالية الجودة فقط.

google Algorithm 
هى اللوغاريتم التى يعمل على اساسها محرك البحث و تعمل خوارزمية محرك البحث جوجل للعثورعلى أكثر النتائج ملائمة لعملية البحث ، وتتضمن أكثر من 200 عامل للتقييم والجودة وعوامل سيو

معدل الارتداد : هو مقياس تستخدمه جوجل لدراسة سلوك الزائر ويعتمد على وقت بقاء الزائر في الصفحة وتستخدمه جوجل ايضا لقياس جودة المحتوىوهو من عوامل سيو.

 :Site Usability الموقع الذى يصعب على الزائر التنقل بين صفحاته يؤثر على ترتيب موقعك فى محركات البحث بالسلب.

keyword density :هى نسبة ظهور الكلمة المفتاحية فى المقال لا يوجد نسبة معينة لها لكن من الأفضل ان تتراوح ما بين 2% الى 7 %

mobile usability  :هو مقياس عن مدى توافق القالب مع الجوال بمختلف احجام الشاشات والاجهزة المكتبية والمحمولة وقامت جوجل مؤخرا بإضافته الى قائمة الاشياء الموثرة على الارشفة.

إعادة التوجيه: Redirect

عملية إعادة التوجيه هى تقوم بتوجبه الزوار من صفحة الى صفحة اخري او من موقع الى موقع اخر، وتتم عميلة اعادة التوجيه بدون علم الزائر فى اغلب الاحيان.

انواع إعادة التوجيه:

إعادة توجيه 301 : وهى تقول لجوجل ان عملية إعادة التوجيه هذه دائمة وبهذا تسقط جوجل فهرس الدومين القديم او الصفحة القديمة من فهارسها

إعادة توجيه 302 :وهى تقول لجوجل ان عملية إعادة التوجيه هذه مؤقتة فيقوم جوجل بالحفاظ علي ترتيب و ارشفة الدومين القديم او الصفحة القديمة وفى نتائج البحث لكن سيتم إعادة توجيهك الى الصفحة الجديدة.

  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

4 التعليقات:

  1. الردود
    1. شكراً لتقيم الموضوع ولمرورك

      حذف
  2. موضوع رائع فعلاً فبدون تعلم هذة المصطلحات يكون تعلم السيو صعب على المبتدئى

    ردحذف
  3. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

Item Reviewed: مصطلحات ونصائح سيو يجب معرفتها قبل الدخول الى عالم سيو Rating: 5 Reviewed By: Mohamed Moaaz