إذا كنت تمتلكموقع
اليكترونى او موقع شخصى خاص بك فأنت في الغالب سوف تحتاج إلى تعلمومعرفة
الكثير حول تحسين المواقع فى محركات البحث و تهيئة المواقع لمحركاتالبحث
للوصول الى النتائج والصفحات الاولى فى محركات البحث من اجل الحصول على المزيد
والكثير من الزوارالمستهدفين للموقعوكما نعلم زيادة الزوارتعنى زيادة الارباح والمبيعات
ولكى تتعلم السيو يجب عليك ان تتعلم وتفهم كلماتة ومصطلحات
السيووالمفاهيم الاساسية الخاصة بتهيئةالمواقع
فى محركات البحث حتى تستطيع فهم السيو بشكل صحيح .
فيهذا
المقال سوف يتم ذكر مصطلحات السيو الاكثر استخداماً وشهرة وكل مايخص
مصطلحات تحسين المواقع فى محركات البحث لمساعدة المبتدئين على تعلموفهم
كلمات ومصطلحات هذا المجال لتسهيل عملية تعلمة بسهولة .
مصطلحات السيو التى يجب تتعلمها لتعلم اساسيات السيو
للمبتدئين
seo: هى اختصار Search engine
optimization وتعني
تهيئة وتحسين المواقع فىمحركات البحثللحصول
على زوار من محركات البحث ولكسب ثقة محركات البحث لكى تتمكن منالوصول
الى الصفحات الاولى والنتائج الاولى .
Anchor text :هى الروابط التى تشير الى المواقع فى هيئةكلمات
مفتاحية متضمنة روابط او موضوعات الموقع التى تقدمها داخل الموقع مثال على ذلك ... الكلماتالمفتاحيه.
Link building :هى احدى الاستراتيجيات الشهيرة المستخدمة
فىبناء الروابط الخلفية التى تشير لموقعك او موضوعاتة من مواقع
عالية الجودة.
Natural link : هى جميع اللينكات الطبيعية
التى يكتسبهاموقعك من المواقع الاخرى دون
تدخل بشرى.
:On page seoوهو كل شىء يخص الموقع داخلياً
والتعديلاتوالتحسينات الداخلية التى تتم
داخل بنية الموقع
Indexed Pages :هى الصفحات التى دخلتهاعناكب
محركات البحث وقامت بارشفتها داخل محرك البحث .
:Off page seo وهو كلما يخص الموقع خارجياً او بمعنى
اخر هى التعديلات والتحسينات الخارجية. التى تتمعلى الموقع من الخارج مثل بناء
باك لينك .
authority :هو مدى ثقة محركات البحث فى موقعك ويتم
تحديدة وفقاً لنسبةمئوية تبداء من 1 -100% والمواقع ذات الاثورتى العالى
افضل بكثير جداً من المواقع صاحبه الاثورتىالمنخفض.
الباكلينك :هو الروابط التى تشير الى موقعك
من مواقع اخرى وتنقسم الى باك لينك دوفلو وباكلينك نوفولو
SERP :هى ترتيب صفحات موقعك فى نتائج محرك البحث .
الكلماتالمفتاحية keywords ::هي الكلمات التي يكتبها الزائر
في محرك البحث ليبحث عن هدف معين او منتج معين والكلماتالمفتاحية المستهدفة تكون ذات
زيارات عالية وتظهر نتائجها سريعا فى جلب الزوارللموقع.
Descrition :تقديم شرح مبسط و موجز عن
الموقع ويفضل الا يزيد وصف الموقع عن 156حرف.
عنوان الموقع Title :: هو عنوان الموقعالذى يظهر للزائر فى نتائج محرك
البحث.
خريطة الموقع: Sitemap :كود يستخدملاخبار جوجل عن جميع روابط
الموقع الداخلية لتسهيل الامر لعناكب جوجل للوصول لايصفحة وأرشفتها بسهولة.
Robots :ملف الروبوت يستخدم لاخبار محرك البحث عن
الأماكن المسموح بها أرشفتهاوالاماكن الغير مسموح أرشفتها.
عناكبالبحث: spider :هى
برامج تابعه لمحرك البحث (جوجل – بينج – ياهو) يرسلها الى المواقع لفهرستها
وارشفتهاداخل محرك البحث المستخدم
Page Rank :هو ترتيب وضعهجوجل من 0- 10 لقياس قوة
المواقع و قد كان له أهمية كبيرة سابقاً أما الان أصبحاهميتة قليلة جدا بعد ايقاف
تحديثة من قبل جوجل .
الارشفة Indexing :هي عملية ارسال روابط الموقع وصفحاتة الىإرشيف جوجل ليتمكن الزائر من
العثور على الصفحة عند البحث عنها.
: Nicheهو
تخصص الموقع او المدونة ويؤثر بطريقةفعالة في الارشفة , بمعنى ان
كانت لديك مدونة تتحدث عن الرياضة فلا تضع فيها فيلماو قصيدة مثلا فالزائر لم يأت
لهذه الاشياء
Broken Links :وجود Broken
Links داخل موقعك
دليل على الاهمال وتقلل من فرص ظهور موقعك فى مراكزمتقدمه فى نتائج البحث.
Server locatin :يساعد علىتحسين ترتيب الموقع فى بعض
الدول و هى مهمه فى الـسيو المحلى جداً
:Page Level Relevancyيجب ان يكون محتوى الصفحه التى
تشير الىموقعك او صفحه معينه فى موقعك تتحدث عن نفس
الموضوع او موضوع له علاقه بمحتوى موقعك.
Schema.org :هى احد انواع اكواد الميكروداتا التى
تستخدفم فىتعريف محتوى المواقع على محركات
البحثوتساعد فى رفع ترتيب موقعك فى محركات البحث
بالاضافة الى ظهورها بشكل جذابيلفت نظر الزائر
DMOZ :هو احد افضل الدلائلالمستخدمة لاضافة المواقع ووجودموقعكفىهذا
الدليل يدل علىجودهالموقع لانه لا يقبل الا
المواقع عالية الجودة فقط.
google Algorithm هى اللوغاريتم
التى يعمل على اساسها محرك البحث و تعمل خوارزمية محرك البحث جوجلللعثورعلى
أكثر النتائج ملائمة لعملية البحث ، وتتضمن أكثر من 200 عامل للتقييموالجودة
وعواملسيو
معدل الارتداد :هو مقياس تستخدمه جوجل لدراسة سلوكالزائرويعتمد
على وقت بقاء الزائر في الصفحة وتستخدمه جوجل ايضا لقياس جودةالمحتوىوهو
من عوامل سيو.
:Site Usabilityالموقع الذى يصعب
على الزائر التنقل بين صفحاته يؤثر على ترتيب موقعك فى محركاتالبحث
بالسلب.
keyword density:هى نسبة ظهور الكلمة المفتاحية
فى المقال لا يوجد نسبة معينةلها لكن من الأفضل ان تتراوح ما
بين 2% الى 7 %
mobile usability :هو مقياس مدى توافق القالب مع الجوالبمختلف احجام الشاشات والاجهزة
المكتبية والمحمولة وقامت جوجل مؤخرا بإضافته الىقائمة الاشياء الموثرة على
الارشفة.
إعادة التوجيه: Redirect
عملية إعادة
التوجيه هىتقوم بتوجبه الزوار من صفحة الى
صفحة اخري او من موقع الى موقع اخر، وتتم عميلةاعادة التوجيه بدون علم الزائر
فى اغلب الاحيان.
انواع إعادة التوجيه:
إعادة توجيه 301: وهى تقوللجوجل ان عملية إعادة التوجيه
هذه دائمة وبهذا تسقط جوجل فهرس الدومين القديم اوالصفحة القديمة من فهارسها
إعادة توجيه 302 :وهى
تقول لجوجل ان عملية إعادةالتوجيه هذه مؤقتة فيقوم
جوجل بالحفاظ علي ترتيب و ارشفة الدومين القديم اوالصفحة القديمة وفى نتائج البحث
لكن سيتم إعادة توجيهك الى الصفحة الجديدة.
موضوع رائع فعلاً فبدون تعلم هذة المصطلحات يكون تعلم السيو صعب على المبتدئى
ردحذفأزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ردحذف