اخر الاخبار
السبت، يونيو 16، 2018

ما المقصود بتحليل المنافسين ؟

تحليل المنافسين هو جزء من تحليل السوق و يفيد في معرفة مدي قوة المنافسة في السوق الذي تريد تنافس فية و من هم اكبر المنافسين لك و ما هى نقاط القوة والضعف التى لديهم .
نقاط القوي و الضعف تكون في كل ما يخص المنافس بداية من تكوين المنتج او الخدمة الي الميزة التنافسية التي يتميز بها الي السعر الي طريقة التسويق للمنتج
يجب ان تعرف اكثر نقاط القوي في المنتج لدي المنافس لك و تتجنب المواجهه الغاشمه في الاعلانات عن منتجك وهذا لا يعني ان تهمل في ان تكون افضل من المنافس في نقاط القوي لكن لا تصتدم معه في هذه النقطة في بداية ظهورك لانه بني ثقة عليها لدي عملائه الا اذا استطعت تحديث نقاط القوي التي تعتمد عليها كما تستطيع ان تستغل نقاط الضعف لديه و تبرز قوتك و مدي تطورك في هذه النقاط
ما المقصود بتحليل المنافسين ؟
  تحليل المنافس اونلاين 

1- فهل يمتلك المنافس موقع الكتروني لنشاطة التجارى.
اذا كانت الاجابة نعم فيجب ان تبحث و تحلل الموقع الخاص بالمنافس مع معرفة هل يقدم محتوي متجدد و يهتم بتواجد الزوار وماهي مصادر اهم مصادر الزوار التي يعتمد عليها .


2- ما هي الكلمات المفتاحية التي يستهدفها الموقع الاكتروني وكم عدد الزوار الشهري لة.
  هل يمكن المنافسة علي هذه الكلمات وكم من الوقت يلزم لتخطي هذا المنافس او كبار المنافسين لك فى مجالك  
  وما مدي تفاعل الزوار علي الموقع.

3- هل يستخدم المنافس اعلانات جوجل ادورد و سبب ذكرها هنا لان الاعلانات تعتمد علي وجود موقع الكتروني
طبعاً اذا لم يكن للمنافسين في مجال عملك مواقع الكترونية علي شبكة الانترنت لن تحتاج الي احد يخبرك ان هذه فرصة كبيرة و لكن لا اعتقد انه مازال هناك مجالات لا يوجد لها مواقع الكترونية قد تكون مواقع ضعيفة او لا تنافس لكن متواجد.

4- السوشيال ميديا : اعتقد انه لا يوجد شركة او بيزنيس لا يمتلك صفحات علي السوشيال ميديا حتي اذا كانت مشاريع متناهية الصغر ظناً من الكثير ان استخدام هذه المنصات لا يحتاج الي تخصص و عمل بشكل منتظم بعد ووضع خطة تسويقية.

تحليل صفحات المنافس علي السوشيال ميديا الذى يعتمد عليها المنافس في تحقيق اهدافه خصوصاً فيس بوك لانه اكبر موقع تواصل اجتماعي في العالم و الاكثر استخداماً من المعلنين و اصحاب الشركات .

يجب ان تعرف المحتوي الذي يقدمه المنافس للمتابعين علي فيس بوك و العروض التي يقدمها و ما هي العروض التي يقدمها في الاعلانات الممولة وما هي الاوقات التي يكون التفاعل علي صفحة المنافس اكبر ، ومن هي اكثر الفئات العمرية المهتمة بالمنتج او الخدمة ، ماهي اكثر الدول او المدن اهتماماً بما يقدم كما يجب ان تعرف رأي العملاء في المنتج او الخدمة و ما المشاكل التي تواجههم و هل يحل المنافس مشاكل عملائة ام لا لان مشاكل العملاء هي نقاط ضعف المنافس والتي تعد احد عوامل تفوقك عليه ان احسنت استغلالها.

ما هى الفائدة من تحليل المنافسين ؟ 
تحليل المنافسين يوفر علينا كثير من الوقت و المال و الجهد لاننا نجمع كثير من المعلومات الهامة التي لم يصل اليها موقع او مؤسسة الا بعد انفاق مبالغ كبيرة من المال و مرور وقت الكثير من الوقت والمجهود .

تحليل السيو لمواقع المنافسين .
هناك طريقة سهلة جدا لمعرفة المنافسين ليك فى جوجل، وهى عن طريق البحث مباشرا عن الكلمة المفتاحية والدخول الى اول 10 نتائج فى الصفحة الاولى والثانية لتكتشف المنافسين الحقيقين والمنافسين القادمون والذين من المحتمل تفوقهم بعد شهور قليلة، ثم ابدا الخطوات التالية وافحص كل منافس على حدا :
1- قياس سرعة مواقع المنافسين ومدى تجاوب الموقع مع الهواتف.
يمكنك فحص سرعة مواقع المنافسين عن طريق خدمة PageSpeedInsights او gtmetrix ثم دون سرعة افضل موقع من مواقع المنافسين ويجب ان يكونن موقعك يساوى او اسرع من اعلى منافس فى سرعة الموقع، وكذلك لا شك انة يجب ان يكون موقعك متجاوب مع الهواتف المحمولة وسريع فى الاستخدام.
2- فحص الاضافات المستخدمة من قبل المنافسين.
نسبة كبيرة جدا من المواقع تعمل على منصة الووردبريس، وبما ان اغلب مواقع المنافسين تعمل باسكربت الووردبريس فيمكنك بسهولة معرفة الاضافات المنصبة فى مواقع المنافسين، وبعد ان تعرف الاضافات التى قام بتثبيتها المنافس عليك تحديد هل هذة الاضافة مهمة بالنسبة لك ام لا، واذا كانت مهمة عليك بثبيت هذة الاضافة فورا لموقعك ثم ضبط اعدادتها بشكل صحيح، وهذا الامر يحتاج الى شخص خبير فى الووردبريس يستطيع فهم مواقع المنافسين، والامر بسيط  يتطلب معرفة سابقة بسيطة باسكربت الووردبريس واضافات الووردبريس.
3- فحص مصدر الباك لينكات للمنافسين.
اغلب مواقع وادوات فحص الباك لينك هى برامج او ادوات مدفوعة ولكنى دعنى اخبرك بافضل ادوات فحص الباك لينك التى تعطيك بعض النتائج المجانية وبعد تجربتها ان كانت مناسبة لك انت بدورك تقوم بشراء تلك الاداة او البرنامج او البحث عن طريق للحصول على مدة تجريبية على سبيل المثال :
ستحصل على مصادر الباك لينكات لمواقع المنافسين وانت بدورك تقوم بجلب باك لينكات لموقعك من نفس مصادر الباك لينكات، ولكن احرص ان تقوم بفحص الموقع الذى ستحصل منة على باك لينك لانة ربما يضر بموقعك، فالطريقة التى ستحصل منها على باك لينك اما تحسن من ترتيب موقعك او تضر بموقعك.
4- فحص الاساسيات للمنافسين.
يجب عليك ان تعرف ترتيب كل موقع من مواقع المنافسين فى اليكسا، وكذلك معرفة الدومين اثورتى والبيدج اثورتى، الاسبام اسكور لكل موقع على حدى، كذلك يجب عليك معرفة عمر الدومين .
5- فحص محتوى المنافسين.
اهم خطوة وهى فحص محتوى المنافسين وعناوين Titles كل عنوان فى محرك البحث لانة المتحكم فى نسبة النقر الى الظهور CTR فكلما ارتفع CTR كلما ارتفع ترتيب موقعك عن مواقع المنافسين والاهم من ذلك هو فحص محتوى الصفحة بالكامل والتعرف على المحتوى وكيف يكتب المنافس المحتوى عن كلمة مفتاحية معينة مثلل كلمة سيو
6- تحديد الكلمات المفتاحية.
بطبيعة الحال وقبل اى شي يجب عليك استخراج الكلمات المفتاحية التى تحقق معك افضل عائد ROI وذلك باستخدام اداة googlekeyword planner او بالبحث مباشرا فى جوجل عن الكلمة المفتاحية العامة وعمل جدول تضع فية جميع الكلمات التى تقترحها عليك جوجل Searches related to.
7- فحص AMP
اذا كان هناك عدد 3 من المنافسين يستخدمون نظام amp يجب عليك ان يكون موقعك محسن للجوال مثل مواقع المنافسين وهو امر لا بد منة.
8- فحص السوشيال سيجنالز
المقصود بالسوشيال سيجنالز هو مدى تفاعل المستخدمين على السوشيال ميديا مع موقعك المنافس، وهل يقومون بعمل لايك او شير ام لا، ويمكن فحص ذلك من هنا.
قياس عدد الكلمات
بطبيعة الحال كل كلمة يتصدر بها المنافس فى محرك البحث تحتوى على صفحة، وهذة الصفحة تحتوى على محتوى، يجب عليك قياس عدد حروف المحتوى فى تلك الصفحات ، وتكتب محتوى اكبر من حيث عدد الحروف وذلك باستخدام الموقع التالى  wordcounter360
9- المحتوى
يجب ان يكون المحتوى متجدد باستمرار وبة كل جديد، لذلك يجب ان يكون موقعك ايضا يقدم محتوى متجدد بصفة دوريا مستمرة.
اذا استطعت التفوق على منافسيك فى كل ما سبق، وبطرق احترافية مع كتابة محتوى احترافى اضمن لك تصدر نتائج البحث على اى كلمة مهما كانت المنافسة واعلم ان من اساسيات المحتوى هو عمل شبكة روابط داخلية قوية تربط صفحات موقعك ببعضها .
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: ما المقصود بتحليل المنافسين ؟ Rating: 5 Reviewed By: mohamed